اسئلة واجوبة

معدل خطأ البت هو معيار مهم لتقييم أداء الأنظمة السلكية واللاسلكية في قناة الاتصال، وكلما انخفضت قيمته كان أداء النظام أفضل. يحسب عن طريق نسبة عدد البتات الخاطئة المستقبَلة إلى عدد البتات المستَقبلة الكلي.
العلاقة بين عرض النطاق الترددي (bandwidth) بالتردد (frequency or band) هي علاقة طردية، فكلَّما زاد مجال الترددات المستخدمة كلَّما كان النطاق أوسع، والعكس صحيح. كما يجب الالتفات إلى أنه ولمعرفة عرض نطاق ترددي معين فإننا نجري عملية إيجاد الفرق بين التردد الأعلى ضمن هذا النطاق والتردد الأدنى
غالبًا ما يجري الخلط بين كلا المفهومين، إلا أن عرض النطاق الترددي يتمثل في سعة الاستخدام (حجم البيانات التي يمكن إرسالها)، بينما السرعة تتمثل في معدل نقل البيانات. لكن كلما كان عرض النطاق الترددي أوسع كلما سمح لعدد أكبر من البيانات بالمرور من خلاله، أي سينعكس ذلك بشكلٍ أو بآخر على سرعة تلبية عدد أكبر من المستخدمين.

لا بدَّ أن يطول بنا الحديث عن هذ العلم الواسع والمتشعب وذلك لحرصنا على تزويدك بمعلومة كاملة وشاملة.

لذلك دعنا نوجهك إلى بحث يجيبك عن كل ما يدور في ذهنك عن مستقبل تخصص هندسة الاتصالات ومجالات العمل فيه، وهو مقالنا الشامل عن تخصص هندسة الاتصالات.

يتجه كل من الاختصاصين نحو بناء عالم خاص به، فتخصص هندسة الاتصالات يهتم بتأمين أفضل مسار للمعلومات حتى تصل إلى وجهتها بأقصى سرعة وأفضل جودة ممكنة ويتمثل ذلك في بناء نظم اتصالات سلكية ولاسلكية.

أما تخصص هندسة الحاسبات فيهتم بصيانة وتصميم برامج وتطبيقات الحاسوب، وبناء قواعد البيانات

إلا أنَّ هذين التخصصين يكملان عمل بعضهما في تنظيم اتصال المستخدمين بالشبكة لتزويدهم بجودة اتصال عالية.

  •  Feeder cable

كابل نحاسي يؤدي وظيفة نقل الإشارات من المحطة القاعدية (Base station) إلى الـ Sector Antenna.

  •  IF Cable

وظيفته تشبه وظيفة الـ Feeder cable إلا أنه كابل نحاسي خاص بـ شبكات المايكرويف، إذ يؤدي مهمة نقل الإشارة بين جزء الـ ODU والـ IDU.

جميع المصطلحات السابقة تعبر عن فقد في الإشارة، لكن الفرق بينها هو سبب حدوث الفقد.

  • Path loss

هذا النوع من أنواع الفقد يحدث نتيجة لانتشار الأمواج في مسافات بعيدة.

  •  Shadowing

يحدث نتيجة لتعرض الأمواج لانكسار أو انعكاس بسبب تعرضها لعوامل تؤثر بشكل مباشر على انتشارها.

  • Multipath

عند اجتماع أكثر من إشارة لاسلكية في طرف المستقبل، يحدث غالبًا تداخل في هذه الإشارات قد يؤدي إلى توهين بعضها.